هل تخيلت يوما ان يؤثر طعامك على دواءك ؟

هل تخيلت يوما ان يؤثر طعامك على دواءك ؟

هل تخيلت يوما ان يؤثر طعامك على دواءك ؟


بالطبع نعم ، بعض الذي تاكله من الممكن ان يؤثر على حركيه بعض الادويه ويكون التفاعل مع هذه الادويه ضار لجسم الانسان و يقلل من كفاءه الدواء. كما ان بعض الادويه من الممكن ان تؤثر على العناصر الغذائيه الموجوده في الطعام الذي تتناوله اما ان تؤثر على امتصاص او تنفيذه ماذا اذا تم تناولهما في وقت واحد.
هل يؤثر الغذاء على الدواء ؟

اهم واشهر صور التعارض الضار بين الغذاء الدواء 

في حاله تناول مرضى القلب ادويه مضادات مقدمه الوارفارين warfarin لمنع تجلط الدم نجد انه يعمل بشكل عكسي تماما لفيتامين k , لذلك لا ينصح تماما في تناول الاطعمه الغنيه بفيتامين k اثناء تناول الادويه ذلك بان فيتامين يقلل من فاعليتة هذه الادويه وبالتالي مقلم تاثيرها ينصحوا بالابتعاد عن الخضروات الغنيه فيتامين كي مثل الخس والبقدونس والعدس والفاصولياء والبروكلي وصفار البيض والكيوي.

تعارض أدوية الحموضة مع أغذية ومشروبات يومية


مثال اخر عند تناول ادويه مضادات الحموضه لمرضى الحموضه او ارتجاع المريء او قرحه المعده لا ينصح متناول الاطعمه التي تسبب ارتفاع مستوى الحمض في المعده مثل الاطعمه المتبله او الفلفل الحار او الاطعمة القديمه والمحمرة في الزيت وكل اللحوم ذات المحتوى الدهني المرتفع والقهوة والشاي  الكثيرة .

هل يؤثر الغذاء على الدواء ؟

 تعارض الشاي والقهوة مع أدوية الضغط المرتفع 


ومن المعروف ان انا شرب الشاي والقهوه بالتزامن مع بعض الادويه يؤثر على امتصاص هذه الادويه خصوصا ادويه المكملات الغذائيه مثل الحديد والكالسيوم وزنك كما ان شرب القهوه والشاي بكميات كبيره اكثر من الطبيعي وهو 300 ملغ يوميا يزيد من ادرار البول وهذا بدوره يؤثر على زياده فاعليه ادويه الضغط التي تعتمد في عملها على ادرار البول وبالتالي يؤدي الى انخفاض الضغط عن المعدل المطلوب.

وهذا الفيديو يحتوي على أمثلة اخرى عن تعارض الدواء مع الغذاء لمزيد من المعلومات .


كما ان تناول الادويه التي تحتوي على عنصر الليثيوم مثل ادويه مضادات الاكتئاب ومضادات الفيروسات والبكتيريا من الممكن ان تتاثر بتناول الاطعمه التي تحتوي على الصوديوم والملح حيث يؤدي نقص الصوديوم الى زياده فعاليه هذه الادويه كما يحدث العكس زياده الصوديوم تؤدي الى تقليل فعاليه وكفاءه هذه الادويه كما ان زياده الصوديوم والملح يؤدي الى تقلل من فعالية وكفاءة ادويه الضغط المرتفع مما يؤدي فشل علاج ضغط الدم المرتفع.

و خلاصه القول ان لا تسرف في الطعام الذي يحتوي على الالياف اول من او المكملات اثناء تناول ا الدواء كما ينصح بعدم
تناول الدواء الا بالماء فقط وليس باي مشروب اخر القهوه او الحليب او العصائر.

Post a Comment

0 Comments